الأخبار

Dell XPS 13 .. لاب توب جديد بمعالج إنتل المطور

Dell XPS 13 .. لاب توب جديد بمعالج إنتل المطور

تحرير / بسام محمد

يستعمل الكثير من الناس أجهزة الكمبيوتر المحمولة “لاب توب” من شركة “Dell” لأنها تعمل على إرضاء جميع فئات المستخدمين في أنحاء العالم، ومن أشهر ما طورت الشركة في الفترة الأخيرة هي سلسلة “XPS 13”، فهي تعد أفضل فئة موجودة في السوق ومنافسة جدًا لجميع اللاب توبات الأخرى.

dell-xps-3-4

وهذه المرة سنتناول أخر ما طورت الشركة وهو جهاز “Dell XPS 13 (2017)” الذي يقدم أداءًا لم نعهده من قبل لوجود بروسيسور الجيل الثامن به “Intel 8th-generation CPUs”، وقد ينافس ذلك الأداء حتى مع أجهزة اللاب توب القوية.

ولم يتغير اللاب توب كثيرًا من ناحية التصميم الخارجي، ولكن عند تناول الصفات التقنية سنرى أنه يوجد تغيير جذري بالداخل ..

  • البروسيسور: وهو يعد نقطة القوة في الجهاز، فهي يأتي مطورًا للجيل الثامن “Core i7-8550U” وهو معتمد على نفس البناء المعماري المصغر الموجود في الأجهزة السابقة ولكن بالجيل الثامن الجديد، وقامت الشركة أيضًا بمضاعفة عدد النواة وهذا ما يهرب منه معظم مصنعي أجهزة اللاب توب; لأن عند المضاعفة فهذا يتطلب أجهزة تبريد أقوى وأكبر لمعالجة حرارة المعالج، ولكن هذا ما عالجته “Dell” في اللاب توب الجديد، بمضاعفة عدد النواة في جهاز صغير جدًا.
  • الرام “الذاكرة العشوائية”: ويأتي الجهاز برام 8 جيجا من النوع “LPDDR3/1866”، ولكن النسخة منخفضة الطاقة من الرام “DDR3” لا تسمح باستخدام مداخل أخرى لتكبير حجم الرام، وهي مثبتة في اللوحة الأم أي لا يمكن نزعها بسهولة، ولكن طورت شركة “Dell” الوحدات المزدوجة التي تمنحنا نطاق أكبر من القناة المزدوجة، وهذا يزيد من أداء الرام بشكل كبير بدلًا من استخدام قناة واحدة بنصف النطاق الموجود.
  • كارت الشاشة: ويوجد مكان في اللوحة الأم لرقاقة جرافيك رباعية النواة، ولكن لا يوجد مكان منفصل لوضع كارت شاشة إضافي للأسف، لذا كل ما يوجد في اللوحة هو كارت شاشة “UHD 620”، وقد نعتقد أن حرف الـ “U” يعني شيئًا مميزًا ولكنه ليس كذلك، وأداء كارت الشاشة يعد عاديًا جدًا.
  • الشاشة: ويأتي بنفس شاشة نسخ اللاب توب القديمة بأبعاد 1920 x 1080 بحواف نحيفة جدًا أي أن الشاشة تأخذ الواجهة الأمامية كلها مثل تقنية “الشاشة الكاملة” في الهواتف.
  • المساحة الداخلية: يأتي بمساحة 256 جيجا بايت من النوع “Toshiba M.2 NVMe SSd”، ويمكننا أن نفتح الجهاز ونستبدله بمساحة أكبر.
  • المداخل: يأتي بمدخلين “USB 3.0” ويدعمان سرعة “5Gbps” من النوع A، ومدخل لقراءة كارت ذاكرة خارجي، ومدخل “Thunderbolt 3” بتنفيذ خطين فقط بدلًا من وهذا سيمنحنا أداء أقل سرعة من أجهزة اللاب توب المنافسة من حيث نقل البيانات وسرعة شحن الأجهزة الأخرة عن طريق “USB C”.
  • dell-xps-13

فإذا نظرنا إلى كل تلك الإمكانيات يمكن القول أن الجهاز لم يختلف كثيرًا عن الأجهزة السابقة من نفس الفئة، ويعد الجهاز على الورق ليس قويًا مقارنة بالأجهزة المنافسة، ولكن بعد أن طورت شركة “Intel” معالجيها والوصول إلى الجيل الثامن منها أصبحت جميع المعالجات رباعية النواة قادرة على الوصول إلى أداء لم نعهده من قبل، وهذه هي نقطة قوة الجهاز، أنه يمنح أداءًا مميزًا باستخدام الجيل الثامن من معالج إنتل “Core i7”، وتمت مقارنة البروسيسور الجديد مع أجهزة “XPS 13” القديمة لمراجعة فرق السرعة الرهيب، ويمكن الجزم أن الأداء هو الأهم دائمًا في اللاب توب.

وكان في المقارنة الأجهزة التالية “XPS 15 7th-generation Core i7, XPS 15 6th-generation Core i7” ، وباستخدام أداة “CineBench” لقياس قوة البروسيسور في أداء المهام المعروفة باستخدام نواة واحدة أو أكثر من نواة، وجاء لاب توب “XPS 13” في المركز الثالت بفارق بسيط جدًا في قوة النواة المتعددة في أداء المهام، وهذا يوضح مدى قوة جهاز “XPS 13” الذي يأتي بحجم صغير جدًا وبمعالج خارق يمكن مقارنته بالأجهزة الأقوى منه من فئة الـ “XPS 15”.

وتضاعفت المفاجأة عند إجراء إختبار النواة الواحدة، فقد جاء جهاز “XPS 13 8th-generation”  في المركز الأول! متعديًا النسخ الأقوى من نفس العائلة، وهذا يظهر مدى البراعة والقوة في بروسيسور شركة إنتل المطور من الجيل الثامن.

  • قوة كارت الشاشة: وبالطبع لم يتم مقارنة كارت الشاشة الخاص بسلسلة أجهزة لاب توب “XPS 15” لأنها تأتي بكارت شاشة ثاني منفصل من علامات تجارية مثل “NVIDIA, AMD”، والمقارنة قد تسحق سلسلة “XPS 13”، ولكن يمكن القول أن أداء الجرافيك مماثل إلى حدٍ ما لجميع الأجهزة السابقة من سلسلة الـ “XPS 13”، وهو ليس قادر على التعامل مع الألعاب القوية للأسف ولكن أداءه مقبول.

ويأتي لاب توب “XPS 13 8th-generation CPU” بالنسخة الرام الـ 8 جيجا والمساحة الداخلية 256 جيجا بايت SSD والشاشة اللمس بسعر 1,299 دولار أمريكي، وفي موسم الجمعة السوداء وصل السعر إلى 999 دولار أمريكي.

وتوفر الشركة نسخة أعلى وأقوى من الجهاز الأصلي بشاشة عالية الدقة بأبعاد 3200 x 1800 ولمس أيضًا، ونفس الإمكانيات الداخلية من ناحية البروسيسور ولكن برام أعلى تصل إلى 16 جيجا بايت من النوع “LPDDR3/1866” ومساحة داخلية قد تصل إلى 1 تيرا بايت بسعر 1,749 دولار أمريكي، وأيضًا وصل السعر في موسم الجمعة السوداء إلى 1,549 دولار أمريكي.

فهل تعتقد أن تلك الإمكانيات تناسب السعر المكتوب لها؟ وما هو الذي تبحث عنه في اللاب توب المناسب لك؟ شاركنا برأيك في التعليقات.


مقالات ذات صلة

لعبة PUBG العالمية تأتي إلى الهواتف الذكية في الصين

لعبة PUBG العالمية تأتي إلى الهواتف الذكية في الصين

تحرير / بسام محمد يستعمل الكثير من الناس أجهزة الكمبيوتر المحمولة “لاب توب” من شركة “Dell” لأنها تعمل على إرضاء…

سامسونج تسجل براءة اختراع بأقوى بطاريات العالم

سامسونج تسجل براءة اختراع بأقوى بطاريات العالم

تحرير / بسام محمد يستعمل الكثير من الناس أجهزة الكمبيوتر المحمولة “لاب توب” من شركة “Dell” لأنها تعمل على إرضاء…

سناب شات تحارب محاولة هدمها بخواص جديدة

سناب شات تحارب محاولة هدمها بخواص جديدة

تحرير / بسام محمد يستعمل الكثير من الناس أجهزة الكمبيوتر المحمولة “لاب توب” من شركة “Dell” لأنها تعمل على إرضاء…


إبق على اتصال

إحصلوا على باقة من آخر وأهم أخبار التكنولوجيا والاختراعات مباشرةً عبر بريدكم الإلكتروني
إشتراك