مختلف

كامبريدج أناليتيكا تخدع مستخدمي الفيسبوك

نقلا عن ما ذكرته لجنة التجارة الفيدرالية FTC: أن شركة كامبريدج أناليتيكا البريطانية، وهي شركة استشارات سياسية معروفة، بأن الشركة قد خدعت المستهلكين فيما يخص جمع بيانات من خلال فيسبوك عن الناخبين. حيث أخلت الشركة بمباديء اتفاق حماية الخصوصية نقلها عبر الحدود المبرم بين الولايات المتحدة الاميريكية والاتحاد الاوروبي. وهو اتفاق يختص بنقل بيانات الاشخاص عبر الحدود.

FTC

وقد قضت لجنة التجارة الفيدرالية رسميا أن شركة كامبريدج أناليتيكا البريطانية قد خادعت المستهلكين فيما يخص جمع البيانات. وجاء هذا القرار بعض الفضيحةالتي تسببت فيها الشركة قبل عام ونصف. وقد ذكر أن رئيس الولايات المتحدة الاميريكية دونالد ترامب كان احد عملائها عندما تم ترشيحه لرئاسة اميريكا عام 2016.

وفي شهر يوليو الماضي، اتهمت اللجنة الشركة الاستشارية كامبريدج أناليتيك البريطانية، وطالت الاتهامات رئيسها التنفيذي ألكساندر نيكس، وهو من طور تطبيقات ألكسندر كوجان. وكان الاتهام عن تورطه في جمع بيانات عشرات الملايين من مسخدمي تطبيق يجري اختبارات شخصية.

ويمنع هذا لاتهام مزاولة مهامها بشأن حماية خصوصية وأمن معلومات الاشخاص، أو الدخول في اعمال تتم بناءا على الاتفاق المبرم بين الولايات المتحدة الاميريكية والاتحاد الاوروبي الذي يخص نقل معلومات الافراد عبر الحدود. ولكن غير واضح في اللحظة الحالية مدى فاعلية هذا الاتهام، إذ ان الشركة لات تقم بأعمالها الان.

وبناءا على الشروط التي وضعتها لجنة التجارة الفيدرالية الأميريكيةFTC، بأنه يجب على الشركة الاستشارية البريطانية كامبريدج أناليتيكا أن تحذف جميع البيانات التي جمعتها من مستخدمي الفيسبوك. وعدمخداع المستخدمين مرة أخرى في المستقبل وجمع بيناتهم بطرق ملتوية.

فيسبوك

وقد غرمت اللجنة الفيدرالية للتجارة شركة فيسبوك مبلغ خمسة مليار دولار بسبب تعاونها مع الشركة الاستشارية، وبعد ذلك جاء أمر اللجنة بخصوص كامبريدج أناليتيكا. حيث ساعدت شركة فيسبوك شركة الاستشارات السياسية على جمع بيانات الملايين من مستخدميها. لهذا تم تغريمها.

وقد أجرت لجنة التجارة الفيدرالية تحقيقا موسعا مع شركة الاستشارات السياسية البريطانية “كامبريدج أناليتيكا” وشركة “فيسبوك”. ووجهت اللجنة ادعاءات لشركة فيسبوك بأنها قامت بممارسات غير مشروعة بتسريب معلومات 87 مليون من مستدميها لصالح شركة الاستشارات السياسية البريطانية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

إبق على اتصال

إحصلوا على باقة من آخر وأهم أخبار التكنولوجيا والاختراعات مباشرةً عبر بريدكم الإلكتروني
إشتراك
إغلاق
إغلاق