مواضيع عامة

نظرة رئيس شركة كوالكوم لـ الواقع المعزز

شركات كبري مثل فيس بوك، مايكروسوفت وأبل يعتقدون بأن الواقع المعزز AR والمعزز VR لهما شأن كبير في المستقبل، ولكن يتوقعون بأنها ستحتاج الي كثير من الوقت كي تنتشر كالهواتف الذكية على سبيل المثال، وبالفعل اذا دخلت وبحثت فستجد بأن الواقع الإفتراضي والمعزز ليس لهما شأن كبير بين المجمتع وقليل من يستخدمه.

رئيس شركة كوالكوم السيد Cristiano Amon يري هذا الشيء بمنظور آخر، حيث يعتقد بأن الواقع المعزز AR سينتشر بين المستخدمين بعد عامين فقط أي في 2021، ويقول أن السبب في ذلك سيكون بفضل تقنية الـ 5G NR التي ستجعل نظارات الواقع المعزز تتصل بالشبكات بسرعة كبيرة جداً.

الواقع المعزز

في إحدي اللقاءات الصحفية قال رئيس شركة كوالكوم “نود أن نخترع شيء لن يحل محل هاتف ولكن ستتمكن من تجربة شيء جديد، ونفكر في تطور النظارات. هذا ليس مجرد طموح، فهناك من يعمل على هذا بالفعل ورأيت بعض النماذج الأولية المثيرة للدهشة.”

محاولات الشركات في الدخول لمجال الواقع المعزز والإفتراضي

شاهدنا العديد من المحاولات من مختلف الشركات في الدخول الي مجال الواقع الإفتراضي والمعزز مثل فيس بوك مع Oculus VR ومايكروسوفت مع HoloLens ومؤخراً تم إطلاق الجيل الثاني HoloLens 2 بسعر 3500 دولار، وأمازون اعلنت عن أول نظارة ذكية لها Echo Frames التي تتيح التواصل مع Alexa، وأما بالنسبة لشركة ابل فهي تطور بعض تطبيقات الواقع المعزز على الـ iOS لأجهزة الآيفون والآيباد، ومتوقع أن تنتج نظاراتها الواقع المعزز في عام 2022 كما يدعي بلومبرج.

جميع تلك المحاولات لم تبلي نجاحاً كافياً، ولكن مؤخراً بدأ ينمو قليلاً ومن المتوقع أن يستمر هذا النمو في حلول الأعوام القادمة، على الرغم من أن IDC يلاحظ أن معظم هذا النمو من المتوقع أن يأتي من قطاع المؤسسات التجارية وليس من مبيعات المستهلكين.

بطبيعة الحال، سنجد بأن الأشخاص الذين يهتمون بالخصوصية بشكل كبير سيقومون بالهجوم على النظارات الذكية لأنها ستتمكن من الإتصال والرد على المكالمات والتصوير والخ، وحدث هذا الأمر مع نظارات جوجل التي تم إطلاقها في عام 2013 للتجربة، وكانت تقوم بالتسجيل بشكل ينتهك الخصوصية، لكن عموماً الشخص الذي يستخدم التقنية بشكل صحيح لن يخاف من أي شيء يتعلق بخصوصيته.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

إبق على اتصال

إحصلوا على باقة من آخر وأهم أخبار التكنولوجيا والاختراعات مباشرةً عبر بريدكم الإلكتروني
إشتراك
إغلاق
إغلاق